دوالي الساقين... الأسباب و المضاعفات و سبل الوقاية و العلاج

مرض الدوالي هو عبارة عن توسع وتعرج في الأوردة الدموية السطحية، حيث تمتلك هذه الأوردة صمامات تعمل في اتجاه واحد فتمنع الدم من الرجوع الى الخلف، و تجبره على إكمال مساره باتجاه القلب. و عندما تصبح هذه الصمامات ضعيفة نتيجة فقدان جدران الأوردة الدموية لمرونتها بالإضافة إلى تمددها، يؤدي ذلك الى رجوع الدم بالإتجاه المعاكس و تجمعه داخل الأوردة مسببا انتفاخها و تضخمها.

أسباب هذا المرض متعددة كالتقدم في العمر، الحمل، السمنة، الوقوف أو الجلوس لمدة طويلة. و يزيد خطر الإصابة بالدوالي في حال إصابة أحد أفراد العائلة بها، كما تعتبر النساء أكثر عرضة لهذا المرض بسبب التغيرات الهرمونية.
تعتبر مشكلة الدوالي اذن، من أهم المشاكل التي تواجه كثيرا من الناس، و غالبا ما تصيب الساقين، إضافة إلى مناطق أخرى في الجسم: كدوالي الخصيتين، دوالي المرئ، دوالي الحوض عند النساء....

و لا شك أن معرفة المرض تساهم في الوقاية منه، و معرفة كيفية التعامل معه عند الإصابة به. و هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذه الحلقة في برنامج "حياتي" للمتميزة صفية هيداني ، و نتقدم بالشكر والتقدير لكل من الدكتورة لمياء غزييل، أخصائية القلب و الشرايين، و الدكتورة بثينة الفاطمي، أخصائية في جراحة الشرايين و الأوردة و جراحة الدوالي.


Commentaires (0)

Rated 0 out of 5 based on 0 voters
There are no comments posted here yet

Ajouter vos commentaires

  1. Posting comment as a guest.
Rate this post:
Pièces jointes (0 / 3)
Partager votre emplacement